lichess.org
Donate

نظام التصنيف في الشطرنج ELO

AnalysisChess
التصنيف في الشطرنج هو أداة تسهل قياس الأداء المحتمل للاعب ضد لاعب آخر، أما نظام التقييم فهو نظام يعتمد على مبدأ الاحتمال بحيث تكون المكافأة والعقاب متناسبة مع الاحتمالات المختلفة للخصوم التي يمكن أن يقابلها اللاعب.

نشير إلى أن هذا النظام في التصنيف لا يقتصر على الشطرنج فقط، بل يمكن أن يشمل أي نظام متوازن في اللعب، أي عدد الفائزين يساوي عدد الخاسرين مثل كرة القدم والسلة وغيرها من الألعاب الثنائية.
نظام التصنيف ELO للشطرنج طور النظام بواسطة آرباد إيلو (ELO Arpad) لتحسين نظام تصنيف الشطرنج، ولكن كما هو موضح أعلاه يمكن استخدامه في أي سيناريو حيث يلزم وجود تصنيف.
ويستخدم هذا التصنيف في العديد من البطولات الرياضية الاحترافية والألعاب الرياضية الإلكترونية.
تستخدم معظم اتحادات ومواقع الشطرنج إما نظام تصنيف Elo أو Glicko لتقييم لاعبيها.
نظام Glicko مطور عن نظام Elo ويعتبر أكثر دقة لأنه يأخذ في الاعتبار المزيد من العوامل عند حساب تصنيف كل لاعب.
أعلى تصنيف تم الوصول إليه هو 2882 من قبل GM ماغنوس كارلسن، ويمكن لمحركات الشطرنج الوصول إلى تقييم أعلى من 3400، مما يجعل من المستحيل أن يتغلب عليه الإنسان.
الميزة الرئيسية التي يجب ملاحظتها بشأن نظام تصنيف الشطرنج هي أنه لا يقيس قوة اللاعب بالفعل، بل يستخدم صيغة حسابية لتحديد احتمالات الفوز أو التعادل أو الخسارة لكل لاعب للعبة بناءً على فرق التصنيف بين اللاعبين.
تعتبر التقييمات مجرد أداة للمقارنة بين اداء اللاعبين فقط.
لتسهيل فهم ذلك، دعنا نحلل المثال التالي. إذا لعب شخصان يحملان تصنيف 1500 عشر مباريات، فليس من الضروري أن يتعادلا في كل المباريات بما أنهما يحملان نفس التصنيف. من المحتمل أن يفوزان ويتعادلان نفس العدد تقريبًا من المباريات وينتهيان بنقاط مماثلة نسبياً في نهاية التحدي.
إذا استبدلنا أحد هؤلاء اللاعبين بلاعب حاصل على تصنيف 1600، فستكون التوقعات مختلفة نوعًا ما. من المحتمل أن يفوز اللاعب الأقوى بعدد أكبر من المباريات، ولكن لا يزال احتمال أن يخسر التحدي أو بعض المباريات موجوداً.
يتم تعديل تصنيف كل لاعب بعد نهاية كل مباراة مقيّمة يلعبها وفقاً لنتيجة المباراة. لأنه يعتمد فقط على حساب احتمالات الفوز أو التعادل وليس لقوة اللاعب، أي يختلف مقدار النقاط بعد كل لعبة اعتماداً على فرق التصنيف بين اللاعبين وبمعنى آخر فإنك لا تكسب الكثير من النقاط عندما تفوز على لاعب بمستواك.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• رابط فريقي على lichess:
https://lichess.org/team/otb-club-logistic-school-of-chess