lichess.org
Donate

مراجعة كتاب: نهايات شطرنج نان، المجلد 1 والمجلد 2

ChessEndgame
د. أحمد العساف

يهدف كتابا جون نان لفهم نهايات الشطرنج بتقديم أداة تسمح بإتقان ما يسميه: المواقف العملية التي تتطلب حساباً دقيقاً.
يركز جهد نان على المواقف العملية، وهذا يجعل نهايات الشطرنج أكثر فائدة وأكثر صعوبة.
الأمثلة النظرية تهدف إلى توضيح أفكار النهايات الرئيسية، سواء كانت مربعات مقابلة أو البيادق السالكة، في حين أن أنواع النهايات التي يتم عرضها في أحدث الكتب اليوم تتضمن عدداً من الموضوعات التفاعلية مع عرض عدد من استراتيجيات الفوز المتاحة.
في المقدمة يكشف نان عن دقته التحليلية المذهلة، حيث يقدم موقفين من النهاية الكلاسيكية بجانب ما يسميه الشرح القياسي للنهايات، ثم يكشف أن الشرح القياسي مليء بالأخطاء:

على سبيل المثال يقدم نان تحليل لمباراة (Korensky - Suetin 1973). ثم يقدم تحليل نفس اللعبة ألبيرت وكروغيوس أحد مؤلفي كتب النهايات.
وفقاً لنان فإن الشرح الذي قدمه ألبيرت وكروجيوس بسيط حيث ينص على أن يتبادل الأسود أكبر عدد ممكن من البيادق على جناح الملك، ومن ثم لن يستطيع الأبيض الفوز لأنه إذا أبقى ملكه إلى جانب الملك الأسود فسيفقد بيدقه الأخير.
يعترض نان على الشرح القياسي بقوله: "المشكلة هي أن هذه الرواية ليست قريبة حتى من الحقيقة، حيث لم يتعرض الكتاب تقريباً للتفاصيل الدقيقة لهذه النهاية". يقدم نان تفسيره الخاص الذي يبين أنه موقف معقد لكن مفيد إلى حد كبير.
ينتقل نان بعد ذلك إلى "مهارات نهاية اللعبة الرئيسية الثلاث": الحساب والمعرفة والتخيل.
لا أستطيع الحكم تبعاً لمعرفتي وأدائي على المواقف التي يقدمها لتوضيح كل مهارة، فأنا أفتقر بشدة إلى ثلاثتها. لكن أعتقد أن الكتاب سيضعني على المسار الصحيح في تطوير خبراتي في هذه المهارات.
باقي الكتاب يستعرض فيه العديد من مواقف النهايات الصعبة والمفيدة، كما يشير نان في المقدمة "إن العتبات الدقيقة طويلة المدى التي تميز العديد من مواقف النهايات لم يتم أخذها بعين الاعتبار في هذا الكتاب". إنه لا يغطي أسئلة عن استراتيجية نهاية اللعبة، حيث يركز على الحساب الدقيق كتطبيق للمعرفة في نهاية اللعبة ويثبت أنه مقنع.
يطرح نان المجلد الأول الذي يغطي جميع النهايات بدون فيلة، بينما يتعامل المجلد الثاني مع جميع النهايات مع الفيلة".
لا أوصي بالمجلد الأول للاعبين المبتدئين أو للقراء العاديين، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن الاحتراف الحقيقي لنهايات اللعبة، لا يمكن تفويت كتاب نان.
المجلد الثاني Nunn's Chess Volume Two، يغطي النهايات مع الفيلة. التحليل فيه قوي أيضاً ومعقد بشكل كبير، لذلك بشكل عام لا يوصى بهذا الكتاب للاعبين المبتدئين، ومع ذلك إذا كنت قد أتقنت نظرية نهاية اللعبة الأساسية وكنت على استعداد لبذل جهد في هذا الاتجاه، عندها ستحصل على فائدة عظيمة عند دراسة هذا الكتاب.
كما هو الحال في المجلد الأول، يقوم نان بنقد التحليل الكلاسيكي على سبيل المثال،انظر إلى مباراة (مارجانوفيتش برونشتاين 1979، في الصفحة 63)، ستجد بشكل خاص أن نان قادر على تحليل نهايات معقدة للقلاع، وربطها بمواقف أبسط توضح الأفكار المكونة للموقف الأكثر تعقيداً ثم العودة إلى الموضع الأصلي بطريقة تساعد القارئ على فهم الموضوعات المتشابكة المعقدة، وهذا تحليل عملي ودقيق.
• رابط فريقي على lichess:
https://lichess.org/team/otb-club-logistic-school-of-chess